ggأخبارأخبار دوليةأخبار عربيةأدب وفنون

وزير الزراعة يتفقد بعض المنشآت الزراعية في مدينة وادان التاريخية

أدى وزير الزراعة آدما بوكار سوكو، اليوم زيارة لبعض المنشآت الزراعية بمقاطعة وادان ضمن جولته الاستطلاعية لولاية آدرار، من أجل الوقوف على برامج ونشاطات القطاع.
وشملت الزيارة الأشغال الجارية لبناء وترميم سدي”لمسن” في قرية تنلبه التي وصلت الأشغال فيه نسبة 98 في المائة ووادان الذي وصل مستوى تنفيذ الأشغال فيه الى 20 في المائة وسبع عتبات في المدينة بهدف تخزين المياه لتغطية البحيرة الجوفية لري الواحات والزراعات خلف السدود تنفذها الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال تحت المراقبة الفنية لمديرية الاستصلاح الريفي.

وعاين الوزير والوفد المرافق له البرنامج المنفذ من طرف مشروع تنمية وتطوير الواحات للحفاظ على الواحات القديمة في مقاطعة وادان وبناء حواجز صخرية وتجهيز الآبار التقليدية وإقامة وحدات للري الجماعي في كل من” وادان وتنلبه وأنوج وتنوشه”، إضافة إلى إقامة سور من السياج وواحات نموذجية واستصلاح 100 هكتار لإقامة واحات جديدة في وادان وتنلبه، مع حفر آبار ارتوازية وتجهيزها بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية.
وعاين الوزير الحقل النموذجي في مقاطعة وادان الذي يشمل 14000 نخلة سيتم غرسها لفائدة 300 أسرة إلى جانب استغلال 7 هكتارات لزراعة الخضروات.
وتفقد معالي الوزير مزرعة وادان الواقعة على مساحة 50 هكتارا والتي تحتوي على 9200 نخلة، وتستفيد منها 240 أسرة، مع توفرها على خزانين يتسع كل واحد منهما ل 100 متر مكعب تغذيهما ستة آبار ارتوازية مع شبكة للري بالتقطير.
ورافق معالي الوزير خلال هذه الزيارة والي آدرار وحاكم مقاطعة وادان ونائب وادان وعمدة بلديتها المساعد والسلطات الأمنية في الولاية.
كما زار الوزير حواجز صخرية في بلدية الطواز بمقاطعة أطار منفذة من طرف البرنامج الجهوي لدعم مبادرة الري في الساحل (pariis) الممول من طرف البنك الدولي بغلاف مالي قدره 100 مليون أوقية قديمة تم من خلالها إنجاز أربعة حواجز صخرية لتثبيت مياه الأمطار من إجل تغذية البحيرة الجوفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى