ggأخبارأخبار دوليةأخبار عربية

كوركل :تآز تطلق برنامجا لتمويل الأنشطة المدرة للدخل و القروض الميسرة

أطلق المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، يوم امس بمدينة كيهيدي برنامج وطني لتمويل الأنشطة المدرة للدخل و القروض الميسرة .

و يبلغ الغلاف المالي لهذا البرنامج 2 مليار و 300 مليون أوقية قديمة، ستمكن من تقديم تمويل مجاني غير مُسترَد لـصالح 1783 نشاطا مدرا للدخل، و منح 433 قرضا بدون فوائد وبفترة سماح هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد ؛ مما سيسمح بتشغيل حوالي عشرة آلاف شخص بصورة مباشرة .

و يهدف هذا البرنامج إلى تمكين المستفيدين من هذه التمويلات من الحصول عليها في أماكنهم الأصلية عبر شبكة الصناديق الشعبية للادخار والقرض التي ستعنى في المرحلة الثانية باسترجاع هذه القروض لمنحها من جديد لمجموعات أخرى لتعم الفائدة ويتحقق الهدف المنشود من هذا النوع من البرامج الإنمائية.

و أكد المندوب العام في كلمة له بالمناسبة أنه سعيد بالإشراف على انطلاقة البرنامج الوطني لتمويل الانشطة المدرة للدخل معاليه تدعيما لأسس التنمية المحلية و بالشراكة مع المجالس البلدية مما يشكل رافعة محورية لمكافحة الفقر و البطالة، عبر تطوير الأنشطة الإنتاجية و تأمين قروض محفزة لأصحاب المبادرات و المشاريع الصغرى .
و أضاف أن أهمية هذا النوع من البرامج تتمثل في تحقيق الآمال والتطلعات التى يعلقها المواطنون وخاصة الطبقات الهشة على المندوبية العامة وذلك في إطار تنفيذ أبرز أولويات البرنامج الاجتماعي الطموح لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني المرتكز على دعم الفئات الهشة .

وأوضح أن وجود البلديات كطرف في هذا الاتفاق له ما يبرره نظرا لكونها المرفق العمومي الأقرب للمواطنين و تجسيدا للدور المنتظر منها في إطار هذه الشراكة القوية والمستديمة كأداة لتنسيق وتطوير العمل التنموي المحلي ووضع تصور للبرامج الانمائية التى تلامس واقع المواطنين خاصة منهم الأكثر هشاشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى