أخبارأخبار دولية

انطلاق دورة تكوينية بنواكشوط حول منهجية “كايزن ” اليابانية لتعزيز تنافسية المؤسسات

افتتحت اليوم في نواكشوط الدورة التكوينية الثانية حول منهجية “كايزن” اليابانية للتحسين المستمر، المنظمة بالتعاون بين وزارة المعادن والصناعة ووزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية، وبدعم من وكالة التعاون الياباني (JICA).

ويستفيد من الدورة عشرون مشاركاً يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية والهيئات الوطنية، من بينها وزارات المعادن والصناعة، والشؤون الاقتصادية والتنمية، والتكوين المهني، إضافة إلى ممثلين عن شركات وطنية ومنظمات من المجتمع المدني.

وقال المدير العام للصناعة، الشيخ سيد محمد ولد احمدوا، إن تنظيم هذه الدورة يندرج ضمن جهود الحكومة الرامية إلى تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية وترسيخ ثقافة الجودة والتحسين المستمر داخل المؤسسات الإنتاجية، بما يواكب التوجهات الهادفة إلى تطوير القطاع الصناعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن النتائج التي حققتها الدورة الأولى، بمشاركة أكثر من 30 شركة وطنية، أظهرت تحسناً في مجالات الإنتاجية والجودة وتقليص الفاقد، ما شجع على مواصلة الاستفادة من هذه التجربة.

وأوضح أن منهجية “كايزن” تقوم على مبدأ التحسين التدريجي والمستمر للأداء، من خلال إشراك مختلف العاملين في عملية التطوير، بما يعزز كفاءة المؤسسات وقدرتها على مواجهة التحديات.

كما أشاد بمستوى التعاون القائم بين موريتانيا واليابان، مثمناً الدعم الذي تقدمه وكالة التعاون الياباني في مجال نقل الخبرات وتعزيز القدرات الوطنية.
وتهدف الدورة إلى تطوير مهارات المشاركين في مجالات تحسين الأداء المؤسسي وترشيد استخدام الموارد ورفع جودة الإنتاج، بما ينعكس إيجاباً على تنافسية المؤسسات الوطنية ودعم التنمية الاقتصادية.

#موريلايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى