gg

المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان يعلق على الهجمات المغربية التي أدت لقتل موريتانيين

مرة أخرى يسقط مواطنون موريتانيون على الحدود الشمالية ضحايا بسبب الهجمات الهمجية التي يتعرضون لها من قبل القوات المغربية حيث تجاوز عدد القتلى العشرات من المواطنين البسطاء مابين منقبين ومنمين في ظل صمت وتجاهل السلطات الموريتانية لهذه الحوادث المتكررة.
وكانت آخر هذه الحوادث ما أعلن عنه يوم 2024/01/02 من قتل أربعة مواطنين منقبين بدم بارد في منطقة تبعد نحو 15 كلم من حاجز رملي يقيمه الجيش المغربي.

إننا في المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان وانطلاقا من رصدنا لتفاقم ظاهرة القتل المجاني للمواطنين العزل على الحدود الشمالية نؤكد على مايلي:

1_ مطالبتنا السلطات بتوفير الحماية للمواطنيين ووضع حد لسياسة اللامبالاة وبفتح تحقيق جاد وشفاف.
2 _ نند بالتجاهل الذي يتعرض له الضحايا من قبل السلطات والجهات المعنية وخاصة مفوضية حقوق الإنسان واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

3_ استهجاننا لتبرم السلطات الموريتانية من مسؤولياتها تجاه حماية أرواح المواطنين بقول الناطق باسمها أنهم قتلوا خارج الحدود، فهل تجاوزهم للحدود يعني استباحة دمائهم.

4 _ نحمل الدولة المغربية مسؤولية الهجمات المتكررة على المواطنين العزل في حدودها الجنوبية والتي راح ضحيتها عشرات المنقبين والمنمين ونعتبر أن تحقيقا عادلا وشفافا وبمشاركة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية كفيلا بتقديم الجناة للعدالة.

حرر بتاريخ : 2024/01/07
المكتب التنفيذي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى