ggأخبارأخبار دوليةأخبار عربيةأدب وفنونتحقيقاتتقرير

وزيرة الصحة تطلق أعمال طاولة مستديرة لمناصرة التبرع بالدم

اطلقت وزيرة الصحة السيدة الناها حمدي مكناس صباح اليوم أعمال طاولة مستديرة لمناصرة التبرع بالدم، منظمة من طرف المركز الوطني للتبرع بالدم، بالتعاون مع المنظمة العالمية للصحة.

الوزيرة وخلال كلمتها بالمناسبة أكدت أن موضوع نقل موضوع بالغ الأهمية لامتداداته المتصلة بأرواح المواطنين، كما أنه يحظى باهتمام كبير من طرف السلطات العليا، وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

كما بينت الوزيرة أن توفر الدم ومشتقاته على عموم التراب الوطني بالكميات المطلوبة وفي كل الأوقات يعد أمرا لا غنى عنه للنظام الصحي، من أجل بلوغ التغطية الصحية الشاملة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة العامة، كما أن العجز عن توفير الدم ومشتقاته على مستوى هياكل الرعاية الصحية يؤدي إلى تأثير كارثي من حيث زيادة معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات بين ضحايا حوادث السير والمرضى الذين يعانون من نزيف حاد، ومن أمراض الدم المزمنة.

وأوضحت الوزيرة أن تعزيز المنظومة الصحية لنقل الدم يعتبر واحدا من أولويات الخطة الوطنية للتنمية الصحية 2022-2030، مشيرة إلى أنه سبق وأن قدمت الوزارة بشأنه بيانا في مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 18 أكتوبر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى